تابعنا علي الفيس بوك

أعلان الهيدر

الخميس، 1 أكتوبر 2015

الرئيسية أثر الاتصلات في حياتنا ومساهمتها في حل المشكلات اليومية

أثر الاتصلات في حياتنا ومساهمتها في حل المشكلات اليومية



مما لا شك فيه ان الاتصالات اصبحت تعيش في حياتنا اليومية في كل لحظه وما كان حلما في الماضي اصبح الان واقعا واصبح العالم بالفعل قريه صغيره بفضل التقدم في عالم الاتصالات واكتشاف كل ما هو جديد فيه وما يحدث في مكان بعيد ينقل الى باقي الاماكن بالصوت والصورة وفى لحظه وقوع الحدث

وللاتصالات تأثيرها في حياه الشعوب الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والعسكرية والعلمية والسياسية

فالمناطق النائية التي يصعب الوصول اليها جغرافيا امكن ربطها ببقه المناطق الاكثر ازدحاما بالسكان وذلك عن طريق البرامج المختلفة التي يمكن ان تبث اليها سواء كانت ثقافيه او اخباريه او اجتماعيه او مسموعة او مرئيه مما ينهى من عزله تلك الاماكن ويزيد من ارتباطها بالوطن الام

وقد اسقطت الاتصالات الحواجز بين الشعوب واسهمت في تلاقى الحضارات المختلفة عن طريق البرامج التي تبث ليلا ونهارا من أي مكان على سطح الارض ويتم نقلها من خلال الاقمار الصناعية الى بقية العالم لا تعرقلها فروق التوقيت او اختلاف الفصول او الهضاب او السهول او المحيطات والبحار

 اما دور الاتصالات في التطبيقات العسكرية لها فوائد لا تعد ولا تحصى

وعلى سبيل المثال لا الحصر فان اجهزه الرادار ما هي الا اجهزه ارسال واستقبال تقوم بأرسال الاشارات واستقباله اعند ارتدادها لتحديد مكان الهدف المعادي حتى يمكن تدميره والحوب اليوم التي يطلق عليها الحروب الإلكترونية اصبحت تعتمد على الاتصالات بدرجه كبيره في توجيه الصواريخ والقذائف والطائرات والربط بين القوات المتحاربة مهما اتسعت رقعه انتشارها اسهامات الاتصالات بالتنبؤ بالأحوال الجوية عن طريق الاشارات والصور التي ترسلها الاقمار الصناعيةويمكن للاتصالات ان تكشف عما تحتويه الارض من معادن ومياه جوفيه مما يساعدنا على رسم صوره جيولوجيا دقيقه لباطن الارض تبنى على اساسها الخطط لاستخراج كنوزها بطريقه علميه سليمه ودقيقهوتتجلى فؤاد الاتصالات في مجال الطبوعلى سبيل المثال يمكن تصوير الاعضاء الداخلية لجسم الانسان بواسطة الموجات فوق الصوتية ولا يمكننا ان ننسى مجال التعليم والتوجيه الطبي عن بعد لإكساب الأطباء الشبان المهارة الفنية والخبرة اللازمة لأجراء العمليات الجراحية المختلفة تلعب الاتصالات دورا مؤثرا في حقل السياسة
 حيث أصبح الاتصال الفوري والمباشر بين رؤساء الدول والحكومات امرا سهلا ويمكنه ان يوقف حربا او يمنع تطور الازمات الساخنة الى صراعات مسلحة وبفضل الثورة التكنولوجية التي احدثتها شبكات الانترنت
يمكننا اليوم ارسال واستقبال الرد عليها في التو والحظة وبالصوت والصورة إذا أردنا ذلك وهو ما يطلق عليه البريد الإلكتروني كما يسرت الحصول على الابحاث والمقالات العلمية المنشورة بالدوريات العالمية مما يزود الباحثين وطلاب العلم بأحدث التطورات في المجالات العلمية المختلفة وحتى التسوق من خلال الانترنت أصبح متعه فالشركات والمصانع والاسواق التجارية تعلن عن منتجاتها واسعارها وتعطيك عناوينها وما عليك الا ان تختار ما تريد شراءه وسداد الثمن بإعطائهم رقم حسابك الشخصي (فيزا كارت مثلا) فيصلك المنتج اينما كنت



أهمية تكنولوجيا التعليم ودورها في مواجهة ومعالجة المشكلات التربوية المعاصرة

أولاً : أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية

 الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للتلميذ
الفهم : حيث تساعد وسائل تكنولوجيا التعليم التلميذ على تمييز الأشياء.
المهارات : لوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعليم التلاميذ مهارات معينة كالنطق الصحيح .
التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدورٍ كبيرٍ في تدريب التلميذ على التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهها . بالإضافة إلى : تنويع الخبرات ، نمو الثروة اللغوية ، بناء المفاهيم السليمة، تنمية القدرة على التذوق ، وتنويع أساليب التقويم لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، و تعاون على بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ لفترات طويلة ، تنمية ميول التلاميذ للتعلم وتقوية اتجاهاتهم الإيجابية نحوه .

ثانياً : دور تكنولوجيا التعليم في مواجهة المشكلات التربوية المعاصرة

يمكن من خلال تكنولوجيا التعليم مواجهة المشكلات المعاصرة ، فمثلاً :
الانفجار المعرفي والنمو المتضاعف للمعلومات ، يمكن مواجهته عن طريق :
استحداث تعريفات وتصنيفات جديدة للمعرفة .
الاستعانة بالتليفزيون و الفيديو والدوائر التلفزيونية .
البحث العلمي .

الانفجار السكاني وما ترتب عليه زيادة أعداد التلاميذ ، يمكن مواجهته عن طريق :الاستعانة بالوسائل الحديثة كالدوائر التلفزيونية المغلقة .تغيير دور المعلم في التعليم تحقيق التفاعل داخل المواقف التعليمية من خلال أجهزة تكنولوجيا التعليم .
الارتفاع بنوعية المعلم ينبغي النظر إلى المعلم في العملية التعليمية ككونه مرشد وموجه للتلاميذ وليس مجرد ملقن للمعرفة ، وهو المصمم للمنظومة التدريسية داخل الفصل الدراسي .

ثالثاً : دور تكنولوجيا التعليم في معالجة مشكلات التعليم

من تلك المشكلات :
1-انخفاض الكفاءة في العملية التربوية نتيجة لازدحام الفصول بالتلاميذ والأخذ بنظام الفترات الدراسية ، ويمكن معالجة ذلك من خلال استخدام الوسائل المبرمجة لإثارة دوافع وميول التلاميذ .
2 -مشكلة الأمية ، ولحل هذه المشكلة إنشاء الفصول المسائية وتزويدها بوسائل تكنولوجيا التعليم على أوسع نطاق كالاستعانة بالأقمار الصناعية .
3 -نقص أعضاء هيئة التدريس، ويتم علاج هذه المشكلة عن طريق التليفزيون التعليمي أو استخدام الدوائر التليفزيونية، والأقمار الصناعية

تكنولوجيا التعليم

تكنولوجي: كلمة يونانية وتعني علم تطبيق المعرفة على الأغراض العلمية بطريقة منظمة.أو : المهارة في فن التدريس . هي : أكثر من التطور العلمي – أكثر من الإنجاز الهندسي – أكبر من القوى الميكانيكية .. فهي مجموعة الوسائل والأدوات التي يمكن أن تضيف لحياة الإنسان . وهي القوة المؤدية إلى الاختراعات ، وهي المهارات والأجهزة والطرق .
ويظن البعض أن وسائل تكنولوجيا التعليم هي مجرد الأساليب الحديثة فقط من العملية التعليمية ، ولكنها أعم وأشمل من ذلك فهي : سبورات ، وأجهزة – ومعامل – ودوائر تليفزيونية مغلقة – وحاسب آلي - وأقمار صناعية – واستراتيجيات تدريسية ، تُستخدم ضمن أي نمط تدريسي .

إن استخدام الطريقة الحديثة في التدريس بناءً على أسس مدروسة وأبحاث ثبت صحتها بالتجارب هي تكنولوجيا تعليم . وهي بمعناها الشامل تضم الطرق والأدوات والمواد والأجهزة والتنظيمات المُستخدمة في نظام تعليمي معيَّن بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة . وهي تعني الأخذ بأسلوب الأنظمة ، بمعنى اتباع منهج وأسلوب وطريقة في العمل تسير في خطوات منظمة ، وتستخدم كل الإمكانات التي تقدمها التكنولوجيا وفق نظريات التعليم والتعلم . ويؤكد هذا الأسلوب النظرة المتكاملة لدور الوسائل التعليمية وارتباطها بغيرها من الأنظمة ارتباطاً متبادلاً .

تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم :

المرحلة الأولى : التعليم المرئي – التعليم المرئي والمسموع – التعليم عن طريق جميع الحواس . المرحلة الثانية : الوسائل التعليمية معينات للتدريس . المرحلة الثالثة : الوسائل التعليمية وسيط بين المعلم ( المرسل ) والمتعلم ( المستقبل ) . المرحلة الرابعة : الوسيلة جزء من منظومة التعليم .

الموضوع الثاني – الاتصال:

إدخال مفهوم الاتصال لإبراز مفهوم تكنولوجيا التعليم .
أهداف عملية الاتصال :
1 - نقل عادات العمل والتفكير من جيل إلى آخر
2 - دوام المجتمع .
3 - تلازم الحياة الاجتماعية مع الاتصال .
هدف الاتصال من وجهة نظر المرسل : نقل فكرة – الاعلام -التعليم – الاقناع - الترفيه
هدف الاتصال من وجهة نظر المستقبل : الفهم – التعلم – الاستمتاع - اكتساب معلومات جديدة .

عناصر الاتصال :
1 - المرسل 2 – المستقبل 3 - الرسالة 4 – قناة الاتصال 5 – بيئة الاتصال .

الموضوع الثالث – العوامل التي تؤثر على فعَّالية الاتصال

عوامل تتعلق بالمرسل
عوامل تتعلق بالمستقبل
عوامل تتعلق بالرسالة
عوامل تتعلق بالوسيلة
نماذج مختارة لعملية الاتصال

نموذج شاتون وويفر
عناصره : مصدر – مرسل – اشارة مع ضوضاء – مستقبل ثم هدف
نموذج برلو

أهمية تكنلوجيا التعليم


قد يظن البعض خطأ أن أهمية تكنولوجيا التعليم هي أهمية الوسائل التعليمية ، ولكن هناك فرق بينهما ، حيث أن الوسائل التعليمية هي جزء من تكنولوجيا التعليم ، وبالتالي فإن أهمية تكنولوجيا التعليم أعم وأشمل من أهمية الوسائل التعليمية . 


لا يوجد اي مرفقات في الموضوع 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

متابعة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.